الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

فتاوى للمرأ ة المسلمة






مقال (1)

أهم فتاوى لباس المرأة (1)
===================
1_ الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين فليس في ذلك بأس
السؤال: ما هي شروط الحجاب، أيجب أن يكون الجلباب قطعة واحدة أم يمكن أن يكون قطعتين، وإذا فعل هذا أيكون بدعة أم لا؟ أفيدونا.
الجواب: الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين فليس في ذلك بأس إذا حصل به الستر المطلوب المشروع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7791)
2_ لباس المرأة المسلمة ليس خاصا باللون الأسود
السؤال: حجاب المرأة المسلمة هل هو خاص باللون الأسود أو عام في كل الألوان؟
الجواب: لباس المرأة المسلمة ليس خاصا باللون الأسود، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب، إذا كان ساترا لعورتها، وليس فيه تشبه بالرجال، وليس ضيقا يحدد أعضاءها، ولا شفافا يشف عما وراءه، ولا مثيرا للفتنة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (5089)
3_ لبس العروس العباءة البيضاء ليلة الزفاف
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:ماحكم لبس العروس العباءة البيضاء ليلة الزفاف ؟
فأجاب بقوله:فالمعروف أنّ لبس الفستان الأبيض والعباءة البيضاء من خصائص أعراس النصارى ومن ألبستهم دينا ودنيا ،وإذا كان من حقوق البراء أن لايشارك المسلم الكفار في أعيادهم وأفراحهم ولا يهنئهم عليها لكونها من الزور كما فسر بعض أهل العلم قوله تعالى:{والذين لا يشهدون الزور}(الفرقان72)،أي أعياد المشركين وأفراحهم ،فإنه لايجوز التشبه بهم في صفة أعيادهم وطريقة ألبستهم فيها ،وقد صح النهي عن التشبه في قوله صلى الله عليه وسلم :من تشبه بقوم فهو منهم،وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها.إذ المعهود في المجتمعات الإسلامية خصوصيته بالذكور دون الإناث ،والعروس المتزينة بالبياض متشبهة بالرجال ،وقد :لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال،فضلا عن تضمنه للباس الشهرة المنهي عنه لذلك ينبغي تركه والعدول عنه إلى مايساير اللباس الشرعي الخاص بالإناث على وجه يوافق النصوص ولا يخالفها.
العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (48-49)
4_ البرنس الذي تلبسه العروس
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:هل(البرنس) الذي تلبسه العروس يوم زفافها فيه تشبه بالرجال أم لا؟
فأجاب بقوله:الذي يظهر أنّ فيه تشبها بالرجال ،لأنه لا يعلم في العادة أنّ المرأة ترتدي (برنس)بل هو من خصوصيات الرجال - فيما أعلم – ولايجوز للنساء مشاركة الرجال فيما هو من خصوصيّاتهم ،ولا يجوز للرجال مشاركة النساء فيما هو من خصوصياتهن.
العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (49)
5_كثرة تغيير العروس ملابسها عند التصديرة
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله: قلتم – شيخنا- بمحظورية التصديرة للعروس فهل المحظور في كثرة تغيير الفساتين ؟أم في كشف عورتها لمن تعينها على تغيير ؟وهل إذا غيرت ملابسها لوحدها يبقى المحظور قائما ؟
فأجاب بقوله:فالملابس التي تتصدر بها العروس مجلسها فيها من الإسراف والتبذير في اللباس مالايخفى إذا معظم هذه الألبسة يترك استعمالها بعد الدخول فضلا عن كونها مدعاة للافتخار والمباهاة ،ومن المفاسد أيضا أنّ المغلاق العمودي أو السلسلة توجد في أعلى ملابسها ووراء فساتينها الأمر الذي يتعذر عليها تغيير ملابسها لوحدها فترى عورتها الواجبة الستر.
فالحاصل أنّ هذه الملابس – فضلا- عن تضمّنها الاسراف والتبذير والمباهاة والتفاخر ،فإنه يزيد في تأكيد المنع ظهور عورتها حال تغيير ملابسها مع نسائها.
العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (38-39)
=================================

مقال (2)

أهم فتاوى لباس المرأة (2)


6_ خروج المراة بثوب مزخرف
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف؟
الجواب: لا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار؛ لأن ذلك مما يغري بها الرجال، ويفتنهم عن دينهم، وقد يعرضها لانتهاك حرمتها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (10432)
7_ إطالة المرأة لثوبها والحذاء المزخرف
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:هل إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب؟ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق؟ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة؟ "
فأجاب بقوله:مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر، وهو أمر مستحسن، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث، والله الموفق .
المنتقى من فتاوى الفوزان(5/334)
8_ لبس البالطو للمرأة
سئل فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:لقد عم في هذه الأيام البالطو في أشكال مختلفة عجيبة ومتبرجة ومفتوحة من الخلف ،وضيق ،وأغلب البنات يلبسن هذا ،وإذا نصحنا هن إحتججن علينا بأن المدرسة الفلانية تلبس هذا وهن مدرسات في التربية الإسلامية فماذا نفعل ؟
فأجاب بقوله:إن كان في البيت تلبسه لأجل زوجها وليس فيه تشبه بأعداء الإسلام فلابأس بذلك ،وأما أن تخرج بذلك الثوب الضيق أو المفتوح من الخلف فلا يجوز ،لأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم {يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين}الأحزاب (59) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول المرأة عورة إذا خرجت إستشرفها الشيطان.
غارة الأشرطة (1/107)
9_ لبس المرأة البنطلون والفستان القصير أمام النساء
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:هل لبس المرأة البنطلون والفستان القصير أمام النساء حرام أم يجوز؟
فأجاب بقوله: نعم لا شك أن البنطلون والفستان القصير لا يحصل به ستر العورة أما الأول فلأن البنطلون على قدر العضو كل عضو له قدر مقدر فيه ومعنى ذلك أنه يصف أعضاء البدن أي يصف أحجامها وهذا نوع من الكشف فهي في الحقيقة كاسية عارية وأما الفستان القصير فإنه كذلك لا يحصل به ستر العورة لكن إذا كان قصيرا بحيث لا يحصل منه كشف المرأة لجسمها إلا ما يجوز كشفه للمرأة فهذا لا بأس به أمام النساء لأن المرأة يجوز لها أن تنظر من المرأة إلى ما سوى ما بين السرة والركبة فإذا كان لا يظهر منه إلا ذلك فلا حرج فيه مع النساء.
فتاوى نور على الدرب (22/2)
10_ لبس المرأة للبنطلون
سئل فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:ماحكم لبس المرأة للبنطلون الواسع جدا (فضفاض)في منزلها؟
فأجاب بقوله:لا أعلم بأسا بهذا ،وإذا لم يرها أحد من الأجانب ،فلابأس بهذا إن شاء الله.
شريط أسئلة نساء تعز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق