الثلاثاء، 18 فبراير 2014

الطائفة الممتنعة وأحكامها :

صورة: ‏الدعوة السلفية ببنايوس شرقية 
===============
(أبو عمار حماده موسى غفر الله له ولوالديه وللمسلمين وهداه وأهله أجمعين وإخوانه):

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

الطائفة الممتنعة:
==============

لغة ً:
====

يقصد بالطائفة الممتنعة أي مجموعة من الناس, تعاونت وتكاتفت ومنع بعضها بعضاً, حتى أصبح لهم منعة, بغض النظر عن عقائد المجموعة وهل هي صالحة أو طالحة.[3] فالطائفة الممتنعة اسم مركب من الطائفة, والممتنعة, فالطائفة هي المجموعة من الناس. قال الطائفة من الشيء: جزء منه.[8] وفي التنزيل العزيز: وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين. وفي الحديث: لا تزال طائفة من أمتي على الحق. الطائفة: الجماعة من الناس. والممتنعة من المنعة قال منيع: اعتز وتعسر. وفلان فـي عز ومنعة، بالتحريك وقد يسكن. يقال: المنعة جمع كما قدمنا أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته.[9]

اصطلاحاً:
=====

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
--------------------------

«وقد اتفق علماء المسلمين على أن الطائفة الممتنعة إذا امتنعت عن بعض واجبات الإسلام الظاهرة المتواترة، فإنه يجب قتالها إذا تكلموا بالشهادتين، وامتنعوا عن الصلاة، والزكاة، أو صيام شهر رمضان، أو حج البيت العتيق، أو عن الحكم بينهم بالكتاب والسنة، أو عن تحريم الفواحش، أو الخمر، أو نكاح ذوات المحارم، أو عن استحلال النفوس والأموال بغير حق، أو الربا، أو الميسر، أو الجهاد للكفار، أو عن ضربهم الجزية على أهل الكتاب، ونحو ذلك من شرائع الإسلام، فإنهم يقاتلون عليها حتى يكون الدين كله لله.[10] وقد اختلف الفقهاء في الطائفة الممتنعة لو تركت السنة الراتبة كركعتي الفجر هل يجوز قتالها على قولين . فأما الواجبات والمحرمات الظاهرة والمستفيضة فيقاتل عليها بالاتفاق حتى يلتزموا أن يقيموا الصلوات المكتوبات ويؤدوا الزكاة ويصوموا شهر رمضان ويحجوا البيت ويلتزموا ترك المحرمات : من نكاح الأخوات وأكل الخبائث والاعتداء على المسلمين في النفوس والأموال ونحو ذلك . وقتال هؤلاء واجب ابتداء بعد بلوغ دعوة النبي صلى الله عليه وسلم إليهم بما يقاتلون عليه . فأما إذا بدءوا المسلمين فيتأكد قتالهم كما ذكرناه في قتال الممتنعين من المعتدين قطاع الطرق. وأبلغ الجهاد (الجهاد) الواجب للكفار والممتنعين عن بعض الشرائع.[11]»
=================================

المصادر:
------------

1. مفهوم التترس موقع مراجعات.
2. حكم أنصار الطواغيت بقلم أبو المنذر الشنقيطي.
3. تعدى إلى الأعلى ل: أ ب ت الأجوبة الشرعية حول الطائفة الممتنعة بقلم رضوان محمود نموس.
4.دقائق التفسير ج: 2 ص: 36
5.مجموع الفتاوى ج: 28 ص: 312
6. مجموع الفتاوى ج: 28 ص: 311
7. الفروع لابن مفلح - ج 10 / ص 325
8. في لسان العرب
9. في اللسان
10. الفتاوى الكبرى - (3 / 557)
11.مجموع الفتاوى - (28 / 358)
======================

#الطائفة الممتنعة عن الزكاة إن كان امتناعها إنكاراً لوجوبها فإما أن يكون عن جهل كمن نشأ ببادية فيعرف بوجوبها ولا يحكم بكفره لأنه معذور، وإن نشأت ببلاد الإسلام فتجرى عليهم أحكام المرتدين، وأما إن كان امتناعهم من أدائها مع الاعتراف بوجوبها فيأخذها الإمام منهم قهراً.

#فالطائفة الممتنعة عن الزكاة لا تخلو من أحوال ذكرها ابن قدامة في المغني، ويحسن أن ننقل كلامه في ذلك، حيث قال:
===========================
 فصل: فمن أنكر وجوبها جهلاً به، وكان ممن يجهل ذلك إما لحداثة عهده بالإسلام، أو لأنه نشأ ببادية نائية عن الأمصار، عرف وجوبها، ولا يحكم بكفره، لأنه معذور، وإن كان مسلماً ناشئاً ببلاد الإسلام بين أهل العلم فهو مرتد، تجري عليه أحكام المرتدين ويستتاب ثلاثاً، فإن تاب وإلا قتل، لأن أدلة وجوب الزكاة ظاهرة في الكتاب والسنة وإجماع الأمة، فلا تكاد تخفى على أحد ممن هذه حاله، فإذا جحدها لا يكون إلا لتكذيبه الكتاب والسنة، وكفره بهما... وإن منعها معتقداً وجوبها، وقدر الإمام على أخذها منه، أخذها وعزره... فأما إن كان مانع الزكاة خارجاً عن قبضة الإمام قاتله، لأن الصحابة رضي الله عنهم قاتلوا مانعيها، وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه. انتهى. وأثر أبي بكر هذا 
(رواه البخاري ومسلم)

#والطائفة الممتنعة عن شريعة ظاهرة واجبة بغير شبهة سائغة فحكمها أنها 
--------------------------------------------------------------------
كافرة وحكم أفرادها إذا عرف إلتزامهم بما إلتزمت ولم يعرف عنهم إكراه 
-------------------------------------------------------------------
فحكمهم تبع لحكمها !!! ولو لم تكن عنهم شوكة فلا فرق بين الفرد والطائفة 
---------------------------------------------------------------------------------
..

#وأما الطائفة الممتنعة عن شريعة من الشرائع الواجبة بشبهة سائغة فلا 
----------------------------------------------------------------------------
يحكم بكفرها ولو كانت عندها منعة وشوكة...
----------------------------------------------

#يقول صالح آل الشيخ : 
=============

" ليس كل طائفة تترك شريعة من شرائع الله أو شعيرة من شعائر الله فتقاتل تعتبر مرتدة؛ بل تقاتل لتلتزم:

· وقد يكون تركها لعدم الالتزام؛ يعني من جهة الامتناع فتكون كافرة.
-----------------------------------------

· وقد يكون تركها لأجل شبهة أو تأويل لا لأجل عدم الالتزام فلا تكفَّر بذلك.
-----------------------------------------------------------

وإنما يكفر من لم ينقدشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وضابط 
---------------------------------------------
الانقياد هو ما ذكرتُ  في أن يكون ملتزما،....... إذا تقرر هذا: فمسألة مانعي الزكاة ربما تجد من أهل العلم من يقول إنهم قوتلوا قتال بغاة، ومنهم من قال إنهم قوتلوا قتال مرتدين، وهذا لأجل انقسامهم في أنفسهم فليس الجميع غير ملتزم، ليس الجميع ممتنعا؛ بل فيهم هذا وفيهم هذا؛ لكن الصحابة أجمعوا على قتالهم قتال مرتدين، حتى قال عمر رضي الله عنه ما زلت بأبي بكر لعله أن يترك القتال حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: والله لو منعوني عَنَاقا كانوا يؤدُّونها للرسول الله r لقاتلتهم على منعها، والله لأقاتلن من فرَّق بين الصلاة والزكاة. قال عمر: فما رأيت إلا أن الله شرح صدر أبي بكر للقتال فعلمتُ أنه الحق. وقاتل مع الصحابة رضوان الله عليهم وأقرّ بذلك."

19-2-2014\19ربيع آخر 1435ه الساعة 3:15 صباح الأربعاء‏
الدعوة السلفية ببنايوس شرقية
===============

(أبو عمار حماده موسى غفر الله له ولوالديه وللمسلمين وهداه وأهله أجمعين وإخوانه):


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

الطائفة الممتنعة:
==============

لغة ً:
====

يقصد بالطائفة الممتنعة أي مجموعة من الناس, تعاونت وتكاتفت ومنع بعضها بعضاً, حتى أصبح لهم منعة, بغض النظر عن عقائد المجموعة وهل هي صالحة أو طالحة.[3] فالطائفة الممتنعة اسم مركب من الطائفة, والممتنعة, فالطائفة هي المجموعة من الناس. قال الطائفة من الشيء: جزء منه.[8] وفي التنزيل العزيز: وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين. وفي الحديث: لا تزال طائفة من أمتي على الحق. الطائفة: الجماعة من الناس. والممتنعة من المنعة قال منيع: اعتز وتعسر. وفلان فـي عز ومنعة، بالتحريك وقد يسكن. يقال: المنعة جمع كما قدمنا أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته.[9]

اصطلاحاً:
=====

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
--------------------------

«وقد اتفق علماء المسلمين على أن الطائفة الممتنعة إذا امتنعت عن بعض واجبات الإسلام الظاهرة المتواترة، فإنه يجب قتالها إذا تكلموا بالشهادتين، وامتنعوا عن الصلاة، والزكاة، أو صيام شهر رمضان، أو حج البيت العتيق، أو عن الحكم بينهم بالكتاب والسنة، أو عن تحريم الفواحش، أو الخمر، أو نكاح ذوات المحارم، أو عن استحلال النفوس والأموال بغير حق، أو الربا، أو الميسر، أو الجهاد للكفار، أو عن ضربهم الجزية على أهل الكتاب، ونحو ذلك من شرائع الإسلام، فإنهم يقاتلون عليها حتى يكون الدين كله لله.[10] وقد اختلف الفقهاء في الطائفة الممتنعة لو تركت السنة الراتبة كركعتي الفجر هل يجوز قتالها على قولين . فأما الواجبات والمحرمات الظاهرة والمستفيضة فيقاتل عليها بالاتفاق حتى يلتزموا أن يقيموا الصلوات المكتوبات ويؤدوا الزكاة ويصوموا شهر رمضان ويحجوا البيت ويلتزموا ترك المحرمات : من نكاح الأخوات وأكل الخبائث والاعتداء على المسلمين في النفوس والأموال ونحو ذلك . وقتال هؤلاء واجب ابتداء بعد بلوغ دعوة النبي صلى الله عليه وسلم إليهم بما يقاتلون عليه . فأما إذا بدءوا المسلمين فيتأكد قتالهم كما ذكرناه في قتال الممتنعين من المعتدين قطاع الطرق. وأبلغ الجهاد (الجهاد) الواجب للكفار والممتنعين عن بعض الشرائع.[11]»
=================================

المصادر:
------------

1. مفهوم التترس موقع مراجعات.
2. حكم أنصار الطواغيت بقلم أبو المنذر الشنقيطي.
3. تعدى إلى الأعلى ل: أ ب ت الأجوبة الشرعية حول الطائفة الممتنعة بقلم رضوان محمود نموس.
4.دقائق التفسير ج: 2 ص: 36
5.مجموع الفتاوى ج: 28 ص: 312
6. مجموع الفتاوى ج: 28 ص: 311
7. الفروع لابن مفلح - ج 10 / ص 325
8. في لسان العرب
9. في اللسان
10. الفتاوى الكبرى - (3 / 557)
11.مجموع الفتاوى - (28 / 358)
======================

#الطائفة الممتنعة عن الزكاة إن كان امتناعها إنكاراً لوجوبها فإما أن يكون عن جهل كمن نشأ ببادية فيعرف بوجوبها ولا يحكم بكفره لأنه معذور، وإن نشأت ببلاد الإسلام فتجرى عليهم أحكام المرتدين، وأما إن كان امتناعهم من أدائها مع الاعتراف بوجوبها فيأخذها الإمام منهم قهراً.

#فالطائفة الممتنعة عن الزكاة لا تخلو من أحوال ذكرها ابن قدامة في المغني، ويحسن أن ننقل كلامه في ذلك، حيث قال:
===========================
فصل: فمن أنكر وجوبها جهلاً به، وكان ممن يجهل ذلك إما لحداثة عهده بالإسلام، أو لأنه نشأ ببادية نائية عن الأمصار، عرف وجوبها، ولا يحكم بكفره، لأنه معذور، وإن كان مسلماً ناشئاً ببلاد الإسلام بين أهل العلم فهو مرتد، تجري عليه أحكام المرتدين ويستتاب ثلاثاً، فإن تاب وإلا قتل، لأن أدلة وجوب الزكاة ظاهرة في الكتاب والسنة وإجماع الأمة، فلا تكاد تخفى على أحد ممن هذه حاله، فإذا جحدها لا يكون إلا لتكذيبه الكتاب والسنة، وكفره بهما... وإن منعها معتقداً وجوبها، وقدر الإمام على أخذها منه، أخذها وعزره... فأما إن كان مانع الزكاة خارجاً عن قبضة الإمام قاتله، لأن الصحابة رضي الله عنهم قاتلوا مانعيها، وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه. انتهى. وأثر أبي بكر هذا
(رواه البخاري ومسلم)

#والطائفة الممتنعة عن شريعة ظاهرة واجبة بغير شبهة سائغة فحكمها أنها
--------------------------------------------------------------------
كافرة وحكم أفرادها إذا عرف إلتزامهم بما إلتزمت ولم يعرف عنهم إكراه
-------------------------------------------------------------------
فحكمهم تبع لحكمها !!! ولو لم تكن عنهم شوكة فلا فرق بين الفرد والطائفة
---------------------------------------------------------------------------------
..

#وأما الطائفة الممتنعة عن شريعة من الشرائع الواجبة بشبهة سائغة فلا
----------------------------------------------------------------------------
يحكم بكفرها ولو كانت عندها منعة وشوكة...
----------------------------------------------

#يقول صالح آل الشيخ :
=============

" ليس كل طائفة تترك شريعة من شرائع الله أو شعيرة من شعائر الله فتقاتل تعتبر مرتدة؛ بل تقاتل لتلتزم:

· وقد يكون تركها لعدم الالتزام؛ يعني من جهة الامتناع فتكون كافرة.
-----------------------------------------

· وقد يكون تركها لأجل شبهة أو تأويل لا لأجل عدم الالتزام فلا تكفَّر بذلك.
-----------------------------------------------------------

وإنما يكفر من لم ينقدشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وضابط
---------------------------------------------
الانقياد هو ما ذكرتُ في أن يكون ملتزما،....... إذا تقرر هذا: فمسألة مانعي الزكاة ربما تجد من أهل العلم من يقول إنهم قوتلوا قتال بغاة، ومنهم من قال إنهم قوتلوا قتال مرتدين، وهذا لأجل انقسامهم في أنفسهم فليس الجميع غير ملتزم، ليس الجميع ممتنعا؛ بل فيهم هذا وفيهم هذا؛ لكن الصحابة أجمعوا على قتالهم قتال مرتدين، حتى قال عمر رضي الله عنه ما زلت بأبي بكر لعله أن يترك القتال حتى قال أبو بكر رضي الله عنه: والله لو منعوني عَنَاقا كانوا يؤدُّونها للرسول الله r لقاتلتهم على منعها، والله لأقاتلن من فرَّق بين الصلاة والزكاة. قال عمر: فما رأيت إلا أن الله شرح صدر أبي بكر للقتال فعلمتُ أنه الحق. وقاتل مع الصحابة رضوان الله عليهم وأقرّ بذلك."

19-2-2014\19ربيع آخر 1435ه الساعة 3:15 صباح الأربعاء

هناك تعليق واحد:

  1. يا أخ أبو بكر الصديق قاتل مانعي الزكاة ومنهم من كان متأولا ومنهم من كان جاحدا ومنهم من كان بخلا ولم يفرق بين أحد منهم وقاتلهم بمجرد المنع

    ردحذف